ماهي مكونات الهاتف الذكي Smartphone components

مكونات الهاتف الذكي 

مكونات الهاتف الذكي
مكونات الهاتف الذكي

أصبح الهاتف الذكي جزء لا يتجزء من تفاصيل حياتنا اليومية، حيث لم يعد مجرد أداة من أدوات الاتصال والتواصل الاجتماعي، بل أصبحنا نعتمد على هذا الجهاز الصغير في كل شيء تقريباً، مثل الشراء من الانتراء أو استخلاص الفواتير، متابعة احدث الأخبار، معرفة اوقات الصلاة، والتقاط الصور عالية الجودة وحتى مشاهدة القنوات التلفزيونية وغيرها من الأمور.. والهاتف الذكي يعتمد في عمله على الاتصال اللاسلكي أو الاتصال بشبكة الانترنت على أبراج البث الموزّعة داخل مساحة مُحدّدة ومعينة.



_ الشاشة الهواتف الذكية

_يتم قيس حجم الشاشة في الهاتف بالبوصة وهي وأيضاً تعرف بالـ إنش “Inch” و تساوي البوصة الواحدة 2.45سم
في الماضي كانت تستخدم الشاشة الأبجدية الرقمية Alphanumeric تعرض فقط الرموز وتظهر فيها بحجم ثابت.
مع ظهور الهواتف الذكية ظهرت عدة أنواع من الشاشات اللمسية الملونة نذكر منها ( IPS LCD – TFT – OLED – Super AMOLED) وهذه الأنواع هي الأكثر انتشارا حتى اللحظة ولكن افضلها هو من النوع Super AMOLED و OLED.
وتتألف شاشة الهاتف الذكي من طبقتين فيما بينهما مواد عضوية، وتقوم بعرض المحتوى الذي نشاهده بدقة تختلف من جهاز الى آخر، 

_البطارية الهواتف الذكية

البطارية كما نعلم جميعاً ذلك الجزء الذي يعمل على تزويد الاجهزة بالطاقة الكهربائية، ويتكون من تيار موجب ويعرف بالكاثود والسالب يعرف بالأنود.
وأغلب البطاريات المستخدمة في الهواتف الذكية تكون من نوع بطاريات الليثيوم Lithium-ion (Li-ion) و Lithium-polymer (Li-Po)
وقد اصبحت معظم الهواتف الذكية الحديثة تدعم الشحن السريع والشحن اللاسلكي بالإضافة إلى الشحن العكسي.
اللوحة الأم ودوائر النظام، دائرة التشغيل في الهواتف الذكية: 
اللوحة الأم أو كما تعرف بالانجلزية Motherboard وتعرف أيضاً باسم اللوحة الرئيسية، وهي عبارة عن لوحة دارات مطبوعة مركزية أو رئيسية في نظام إلكتروني معقد يضم جميع الأجزاء مثل المقاومات عادية - و الدايود - و مكثف - و كذلك الترانزستور ووحدة الذاكرة العشوائية الرام وبروسيسور وغيرها.



_ المعالج بروسيسور Processor

المعالج ﺍﻟﺒﺮﻭﺳﻴﺴﻮﺭ ﺃﻭ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ CPU ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﺑﺮﺍﻣﺞ .
ﻣﻌﺪﻝ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ " ﺍﻟﺒﺮﻭﺳﻴﺴﻮﺭ " ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺎﻻﺩﺍﺀ ،ﻭ ﻣﻌﺪﻝ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ‏"ﻳﻘﺎﺱ ﺑﺎﻟﻬﺮﺗﺰ , ﻛﻴﻠﻮﻫﺮﺗﺰ , ﻣﻴﺠﺎﻫﺮﺗﺰ , ﺟﻴﺠﺎﻫﺮﺗﺰ ‏" ﻭ ﺗﺮﺩﺩ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻰ ﺍﻯ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻛﻬﺮﺑﻴﺔ ﻣﺘﺰﺍﻣﻨﺔ . ﻛﻞ ﺩﻭﺭﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ "ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻧﻮﺛﺎﻧﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻀﻤﻨﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ " ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﺒﺪﻳﻞ ﺑﻴﻦ ﺣﺎﻟﺘﻲ ﺍﻟﺼﻔﺮ ﺍﻟﻨﻄﻘﻲ ﻭﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ .
ونجد أنواع كثيرة من البروسيسور مثل معالج Apple A14 Bionic من آبل ومعالج سنابدراجون من شركة كوالكوم الأمريكية ومعالج EXYNOS من شركة سامسونج ومعالح KIRIN من هواوي و معالج شركة ميدياتيك وغيرها، وهذه أفضل أنواع المعالجات الهواتف الذكية:
معالج آبل Apple A14 Bionic 
- معالج كوالكوم معالج سنابدراجون Snapdragon 865 Plus .

_الذاكرة العشوائية رام RAM في الهواتف الذكية

الذاكرة العشوائية رام ﺍﻟـ RAM ﻫﻲ اختصار ﻟــ Random Access Memory تتمثل دورها في عملية التخزين ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﻣﺆﻗﺘﺎً حتى يتمكن الجهاز ﻣﻦ الدخول الى مختلف ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭ البرامج و ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺑﺸﻜﻞ سريع ﻭ فضلا عن ذلك يساعد الرام في ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻷﺧﺮ ﻭ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻣﺮﺓ ﺁﺧﺮﻯ ﺩﻭﻥ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ، 
وقد شهدت الهواتف الذكية قفزة كبيرة في الفترة الاخيرة حيث وصلت الذاكرة العشوائية رام في بعض الاجهزة الى 18 جيجابايت ونذكر منها هاتف زد تي اي ZTE nubia Red Magic 6 Pro اسوس Asus ROG Phone 5 Ultimate وغيرها..



_ الهيكل الهواتف الذكية

يصنع الهيكل في الهواتف الذكية من مادة البلاستيك أو البلور أو الألمنيوم، 
تتميّز الهواتف الذكية المستخدمة لمادة بلاستيك Plastic بخفة الوزن و المرونة
تتميز الهواتف المستخدمة لمادة الألمنيوم ويعرف أيضاً بالسيراميك بإمتصاص الحرارة الصادرة من الهاتف ما يَجْعَل الجهاز يعمل بأفضل أداء، مقاومة الحرارة وغير قابله للمغناطيسيه.
بينما تتميز الهواتف المصنعة من الزجاج Glass بتصميم جميل و جذاب وايضا بالأناقة والفخامة وغالباً ما يكون سعرها مرتفع.

_نظام التشغيل في الهواتف الذكية

نظام التشغيل أو كما يعرف بـ OS، اختصارًا لـ Operating System) وهو عبارة عن مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد (عتاد الجهاز)، وبرمجيات الهاتف، كما يمثل وسيط بين المستخدم، وعتاد الهاتف الذكي،
والنظام البرمجي يعتمد عليه كل من المستخدم والاله للتواصل فيما بينهم وبكل سهولة.
ومعضم الهواتف الذكية في السوق اليوم تعمل بنظام الأندرويد من قوقل أو نظام IOS من شركة آبل.

 

_ كاميرا الهواتف الذكية

الكاميرا عنصر أساسي في الهاتف الذكي، من خلالها يمكننا التقاط أجمل الصور، ويتم قياس دقة الكاميرا بالـميجابكسل، وهي من مضاعفات وحدة البكسل في صورة إلكترونية، يمثل كل مليون بكسل 1 ميغا بكسل (ميغا = مليون)، حيث يتم ضرب طول الصورة بعرضها، وفي الفترة الاخيرة أصبحت الكاميرا تتكون من عدة عدسات، نذكر منها :
الكاميرا الرئيسية.
كاميرا زاوية واسعة Wide Angle.
كاميرا الزوم"التقريب".
كاميرا العزل Depth.
كاميرا احادية اللون.
كاميرا مستشعر العمق.
كاميرا TOF 3D.
وغيرها ..

_ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺇﻥ ﺇﻑ ﺳﻲ NFC 

الـ NFC هي أختصار لـ Near field communication وهي عبارة عن ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺪﻯ، ابرز مميزات هي ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ الجوال.

_ شرائح الجوال Sim Card ؟

ﻫﻲ بطاقة صغيرة الحجم ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﺎﻗﺔ يتم ﺇﺩﺭﺍﺟﻬﺎ ﻓﻲ الجاهز بثلاثة احجام بالإضافة إلى eSIM المدمجة
ﺷﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ Standard Sim
ﺷﺮﻳﺤﺔ الثانية ﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭ Micro Sim
ﺷﺮﻳﺤﺔ الثالثة  ﺍﻟﻨﺎﻧﻮ Nano Sim.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال