ماهي منظومة سجلني للهواتف المحمولة في تونس

ماهي منظومة الهاتف النقال سجلني في تونس


ماهي منظومة سجلني للهواتف المحمولة في تونس
منظومة سجلني في تونس 

تم الإعلان عن منظومة سجلني في تونس ، و الهدف منها التصدي لظاهرة بيع الأجهزة الجوالة المهربة والمزيفة ، التي تباع في السوق الموازية بالإضافة إلى خدمة البلوكاج للهواتف الجوالة المسروقة في تونس ، حسب ما أعلن عنه مركز الدراسات والبحث في التكنولوجيا بتونس.




ماهو دور منظومة سجلني في تونس ؟

بالاعلان عن هذه المنظومة ستصبح الهواتف النقالة التي ستدخل  البلاد بطريقة غير قانونية، غير صالحة للاستخدام على جميع خطوط مشغلي الاتصالات التونسية لأن ''الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة'' أو ما يعرف بـ (IMEI) غير مسجلة في قاعدة بيانات مركز الدراسات والبحث في التكنولوجيا. و(IMEI) هو اختصار لـ” International Mobile Equipment Identity” و المكون من 15 رقمًا تسلسليًا فريدًا لكل هاتف، و التي لا يمكن أن تتكرر في هاتفين و يمكن معرفة التعرف على IMEI في أي هاتف من خلال ادخال كود *06# .


ماهي منظومة سجلني للهواتف المحمولة في تونس
منظومة سجلني في تونس 

ستمكّن منظومة سجلني من التعرف إن كانت هواتف المستخدمة مسجلة أم لا .

منظومة سجلني في تونس sajalni
منظومة سجلني في تونس

حيث تم تسجيل جميع الهواتف المستعملة حالياً في البلاد التونسية بما فيها المهربة قبل الإعلان عن هذه المنظومة .
فيما سيتمكن كل من تعرض هاتفه إلى السرقة إلى إيقاف تشغيله بمجرد الاستظهار بملكيته للهاتف .




كيف يمكن التأكد ان هاتفي مسجل في منظومة سجلني؟

يمكن للمواطن أو المقيم في تونس التثبت من وضعيّة أي هاتف أو أي تابلت قبل اقتنائها من خلال ادخال كود/الرمز *199# أو عبر الموقع sajalni.tn .


منظومة سجلني في تونس sajalni
منظومة سجلني sajalni في تونس

كما تم وصلت رسالة الى معضم مستخدمي شركات الاتصال في تونس رسالة تذكرهم بأهمية التثبت من تسجيل الهاتف في المنظومة قبل الشراء 

منظومة سجلني sajalni في تونس
منظومة سجلني sajalni في تونس


في رسالة SMS أخرى اعلنت المنظومة انه "اعتبارًا من 1 فيفري 2021 ، إذا كنت قد استوردت بشكل فردي هاتفًا جديدًا من الخارج ، فقم بتسجيله مجانًا على sajalni.tn في غضون 3 أشهر"

و يبقى السؤال هل هذه المنظومة كما يقال تهدف للحد من سرقة الهواتف الجوالة !؟ او ان الهدف منها تجاري و اقتصادي فقط ، خاصة و ان التقنيات المبتكرة يمكنها تخطي أي منظومة 





إقرأ أيضاً  :

أحدث أقدم

نموذج الاتصال